أخى الفاضل ! كن سفير الإسلام في كل مكان، وتحرك لخدمة دين الله تعالى، وحاول أن تبذل شيئاً للإسلام، وبين الصورة المشرقة للإسلام، إنها دعوة صادقة لتشاركنا في الدعوة إلى الله، فالدعوة مسئولية فكن داعيا وتعرف على أساليب الدعوة.

1/19/2010

الدعوة عن طريق طرح الأسئلة

الداعية الناجح يتنوع في استخدام الأساليب لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام ومن الأسالیب التی یمکن إختیارها عند دعوة غير المسلمين إلى الإسلام أسلوب طرح الأسئلة أى الدعوة عن طريق طرح الأسئلة المتعلقة بالإسلام ومن ثم الرد على الشبهات التي تثار حوله عن طريق بيان الإجابة الصحيحة عند خطأهم في الجواب وذلك إذا كان المخاطبون متشددون في الدين ومنشغلون في أعمالهم فيمكن أن تشتري 5 هدايا مثلا وتذهب إليهم وليكن معك بعض الأسئلة التي لها علاقة بالدعوة فقل لهم مثلا " جئت إليكم ببعض الهدايا وأريد أن أوزعها عليكم ولكن عندي بعض الأسئلة أطرحها عليكم والذي يجيب عليها إجابة صحية يستحق الهدية " ثم قم بطرحها أمام غير المسلمين ومن خلاله تستطيع أن تدعوهم إلي الإسلام وهذه الطريقة لها فائدة كبيرة حتي عند التعامل مع غير المسلمين المتشددين. ومن هذه الأسئلة

1. ماهي أكبر الكبائر في الإسلام ؟ ولماذا ؟ ومن خلاله بين بأن الشرك ظلم عظيم وهو صرف بعض العبادة لغير الله.
2. من الخالق ؟ ( هل للكون من خالق ؟ ولماذا؟ )
3. من المعبود ؟ who Is God
(الأفضل أن توزع عليهم ورقة صغيرة للإجابة على هذا السوال ، ومن ثم تجمع الأوراق خلال دقيقة فمن الطبيعي سترى خلافا كبيرا بين إجابة البعض الآخر يقول لك البعض: برهما ، والبعض الآخر: عيسى ، والثالث : بدها ، والرابع : مهاوير سوامي وهكذا ، والآن دورك لحصر خلافاتهم وبيان السبب الذي دعاهم يختلفون وهو خلافهم في ذات الله تعالى ثم بين الصفات الأساسية الخمسة من خلال سورة الإخلاص ....)
4.من هو مؤسس الإسلام ؟ من خلال هذا السوال قم بإزالة الشبهة التي تطرأ على أذهان كثير من غير المسلمين أن محمدا صلى الله عليه وسلم هو مؤسس الإسلام. 
5. ما هو الأذان ؟ ( أو ما إسم النداء الذي ينادى به خمس أوقات في المسجد وما الحكمة في ذلك ؟ وما معنى "أكبر" في الأذان الله أكبر، بحيث يظن بعض غير المسلمين أن المسلمين ينادون الملك أكبر الذي حكم على الهند ودعا بدين جديد )
6. هل الإسلام يدعو إلى الإرهاب ؟
7. ما معنى الإسلام ؟
8. هل المسلمون يعبدون محمدا صلى الله عليه وسلم ؟
9. ما هو القانون الأصلح للبشرية : القانون البشري أم القانون الإلهى ؟
10. من هو مؤلف القرآن ؟ 
11. لماذا نحن هنا ؟  
12. أين نحن سنذهب ؟
13. كيف يدخل في الإسلام من رغب الدخول فيه ؟  ( ستظهرالنتيجة المضحكة يقول لك البعض: بالختان ، والبعض : بأكل لحوم البقر، والبعض بتوفير اللحية، والبعض بـ لبس الطاقية  وغيرها من الإجابة وأنت كداعية تبين له الخطأ المنتشر حول فهم الإسلام وتقول أن الإسلام يغير القلب أولا بإقرار أنه لا معبود بحق إلا الله وأن محمدا رسول الله)
14. ما إسم الصدقة التي تجب على كل مسلم مستطيع يملك النصاب لمؤاساة الفقراء والمساكين ...؟ 
15. ما إسم العبادة التي يقوم بها المسلمون بالإمساك عن الطعام والشراب في نهار رمضان ؟ 
16. بين خاصيتين من خصائص الإسلام .
17. لماذا يذهب المسلمون إلى مكه ؟ 
18. ما هو الكتاب الذي تحدى البشرية جمعاء أن يأتوا بمثله ولم يستطع أحد الإتيان بمثله على مر التاريخ ولايستطيعون حتى يوم القيامة ؟
19. ما إسم الكتاب الذي يحفظه ملايين الناس في العالم حتى الأطفال الصغارفي ست وسبع سنوات من أعمارهم.
20. وغيرها من الأسئلة .     
وقد تم تطبيق هذه الطريقة على غير المسلمين مرات عديدة ولاحظنا فيها فائدة كثيرة وإقبال غير المسلمين إلى الإسلام ومن البرامج التي عقدتها بهذا الأسلوب برنامج في حديقة بنيد القارالكويت حيث نزلنا في الحديقة ورأينا عدة غير المسلمين جالسين في ساحة الحديقة فاستغلنا هذه الفرصة وقلنا نحن من إحدى المؤسسات الإصلاحية زرناكم حتى نتبادل بعض الأفكار الدينية عن طريق طرح الأسئلة وإعطاء الجوائز على الإجابة الصحيحة لما كنا لاحظنا من التعصب الديني لدى هذه الفئة سابقا حتى فشلنا من عقد المحاضرات الدينية لهم ولكن نجحت هذه الطريقة وأقبلوا بعد هذا البرنامج إلى القراءة عن الإسلام .

وهذه الطريقة يمكن تطبيقها على الدكاترة والممرضين في المستشفيات والعاملين في الأماكن التجارية وقت دوامهم بعد أخذ الموافقة من المسئولين لضيق وقتهم وانشغالهم في الأعمال . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

ليست هناك تعليقات: