أخى الفاضل ! كن سفير الإسلام في كل مكان، وتحرك لخدمة دين الله تعالى، وحاول أن تبذل شيئاً للإسلام، وبين الصورة المشرقة للإسلام، إنها دعوة صادقة لتشاركنا في الدعوة إلى الله، فالدعوة مسئولية فكن داعيا وتعرف على أساليب الدعوة.

2/13/2012

لماذا يتجه المسلمون إلى الكعبة في صلاتهم ؟

من الشبهات التي يثيرها الهندوسية تجاه الإسلام والمسلمين : لماذا يصلى المسلمون متجهين إلى القبلة ؟

يمكن الإجابة على هذه الشبهة بالطريقة المنطقية وهي أن الإنسجام والإتحاد (Unity) من تعاليم الإسلام الأساسية ومنه التوحيد الذي هو روح العبادات كلها، لنأخذ الصلاة مثلا أمرالله بإقامتها في المساجد مستقبلا القبلة، فلولم تكن الشريعة عينت القبلة أصبحت القضية فوضوية إلى حد كبيرعند إجتماع الناس في المساجد، حيث يريد هذا أن يتجه إلى المغرب ويرغب ذاك أن يتجه إلى المشرق، وهذا يستقبل الشمال وذاك يستقبل الجنوب، كما يختلف المأمومون عن جهة الإمام في الصلاة، فقد يسرت الشريعة على الناس بتعيينها القبلة وقطع جميع الخلافات من جذورها التي يمكن أن تحدث عند عدم التعيين، ولما أن الكعبة أول بيت وضع للناس بمكة والتي تقع في مركز الكرة الأرضية وعلى أساسه عندما يصلى المسلمون جميعا متجهين إلى القبلة يشعرون في أنفسهم الإتحاد والإنسجام .

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

السلام عليكم
جاء في مقالكم
وهي أن الإنسجام والإتحاد(Unity) من تعاليم الإسلامية الأساسية بل الإتحاد روح العبادات كلها
****
أنبهكم وفقكم الله بأنكم تقصدون التوحيد the UNITY or the ONESSESS و ليس الاتحاد لأن التوحيد هو أصل الدين و روح العبادات
تقول العرب : واحد وأحد ، ووحيد ، أي منفرد ، فالله تعالى واحد ، أي منفرد عن الأنداد والأشكال في جميع الأحوال ، فالتوحيد هو العلم بالله واحدا لا نظير له ، فمن لم يعرف الله كذلك ، أو لم يصفه بأنه واحد لا شريك له ، فإنه غير موحد له .

وأما تعريفه في الاصطلاح فهو : إفراد الله تعالى بما يختص به من الألوهية وهي العبادة والربوبية والأسماء والصفات .
وفي صحيح مسلم ( 16 ) عن ابن عمر رضي الله عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْسَةٍ : عَلَى أَنْ يُوَحَّدَ اللَّهُ ، وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَصِيَامِ رَمَضَانَ وَالْحَجِّ )
https://islamqa.info/ar/49030