أخى الفاضل ! كن سفير الإسلام في كل مكان، وتحرك لخدمة دين الله تعالى، وحاول أن تبذل شيئاً للإسلام، وبين الصورة المشرقة للإسلام، إنها دعوة صادقة لتشاركنا في الدعوة إلى الله، فالدعوة مسئولية فكن داعيا وتعرف على أساليب الدعوة.

3/22/2010

سلسلة البوسترات التربوية للمهتدين الجدد

فقد تعودت أن أسجل الأفكار الدعوية التي تأتيني في الذهن وأنشرها مباشرة على هذه الصفحة الدعوية علها تفيدني وتفيد الإخوة العاملين في مجال الدعوة ، واليوم جئت إليكم بفكرة جديدة تتعلق بتربية المهتدين الجدد ، التربية عبر اللوحات والبوسترات الدعوية بتعليقها في الفصول الدراسية الخاصة للمهتدين الجدد وبالتالى توزيعها عليهم حتى يقوموا بتعليقها على جدران بيوتهم ، فالمهتدون الجدد هم ثمرة الدعوة ونتيجتها ولكنهم بحاجة شديدة إلى التربية الإيمانية بشتى الطرق حتي يثبت الإيمان في قلوبهم كما لا يختلف الإثنان على أن أساليب التربية تختلف تماما عن تربية المسلمين المولودين في الأسرة المسلمة لأنهم قضوا معظم حياتهم على الديانة الباطلة، فعلينا أن نقوم بتربية المهتدين الجدد بإستخدام الوسائل التربوية المتنوعة ومن تلك الوسائل سلسلة البوسترات التربوية التي تكتب بخط واضح أو تطبع وتعلق على جدران الفصول الدراسية، و أعتقد أن هذه البوسترات التربوية والدعوية تفيد جدا المهتدين الجدد إذا تم إستخدامها بالأسلوب الأمثل وإليكم هذه السلسلة
سلسلة "أركان الإسلام"
أركان الإسلام خمسة : وهي الشهادتان والصلاة والزكاة والصوم والحج.
الشهـــــــادتان: أَشْهَدُ أَن لا إِلهَ إلاَّ الله وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ الله
الصلاة : يجب أداء الصوات الخمسة في أوقاتها على كل مسلم ومسلمة . شكرا لله تعالى وطلبا لمرضاته وهي الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر .
الزكـــــاة : إذا توفرلدي المسلم لسنة قمرية كاملة مال نقدي لا يقل عن قيمة 85 جراما من الذهب الخالص أو ما يعادله من النقود الورقية فعليه أن يخرج منه الزكاة بنسبة 2.5 %. ومن أهم الحكم للزكاة شكر الله سبحانه علي نعمة المال و إسعاد الفقراء والمساكين
الصـــــوم :إذا جاء شهر رمضان يصوم المسلمون أيام هذا الشهر كلها طاعة الله تعالى وشكرا له على إنزاله كتابه المجيد القرآن الكريم في شهر رمضان.
الحـــــج: الحج رحلة إلى الكعبة – بيت الله الحرام – في مكة لأداء شعائر معينة هناك وهو واجب مرة واحدة في العمر على كل مسلم بالغ يملك القدرة البدنية والمالية

سلسلة "كيفية الوضوء"
1- إنوي قي قلبك بأن هذا الوضوء للصلاة .
2– ثم قل : “بسم الله الرحمن الرحيم”
3- اغسل بالماء الطهور يديك إلى الرسغين ، وتمضمض واستنشق بالماء واستنثر به لتنظيف
داخل الأنف.
4- اغسل وجهك.
5- اغسل يديك إلى المرفقين (مبتدئا باليد اليمنى).
6- امسح رأسك بيديك المبتلتين بالماء ، وكذلك أذنيك.
7- اغسل رجليك إلى الكعبين (مبتدئا بالرجل اليمنى).
8- قل الشهادتين.
9- إذا توضأت أول مرة فلا يجب أن تتوضأ مرة أخرى إلا إذا انتقض وضوؤك.

سلسلة "كيف تؤدي الصلاة ؟"
1- تأكد من طهارة جسمك وثوبك ومكان صلاتك.
2- توجه إلى القبلة وهي جهة المسجد الحرام بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.
3- ارفع يديك بحذاء كتفيك وقل : (اللهُ أَكْبَر) .
4- ضع يديك على صدرك :اليمنى فوق اليسرى .
5- اقرأ سورة الفاتحة (انظر الملحق لتحفظ الفاتحة).
6- اركع بأن تنحني إلى الأمام قائلا : (اللهُ أَكْبَر) ، ويكون ظهرك مستقيما ، ويداك قابضتان على ركبتيك .
7- تقول في ركوعك : (سُبْحانَ رَبَّيَ العَظِيم) ثلاث مرات .
8- ثم ترفع رأسك قائلا : ( سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَه ، رَبَّنَا وَلَكَ الحَمْد) .
9- ثم تُكَبِّر ، وتخر ساجدا جاعلا جبهتك وكفيك وركبتيك وأصابع رجليك على الأرض.وتقول في سجودك ثلاث مرات : (سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى)
10- ثم تكبر وتجلس :وتقول في جلوسك مرة واحدة : (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي)
11- ثم تكبر وتسجد مرة ثانية وتقول ثلاثا : (سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى)
12- بعد إتمام السجدة الثانية تكون قد أتممت ركعة .
13- تقوم بعدها قائلا : (اللهُ أَكْبَر) .ثم تقوم وتصلي ركعة ثانية كالأولى تماماً .
14- وبعد انتهاء الركعة الثانية تجلس وتقرأ (التشهد) و(الصلاة الإبراهيمية).
15- ثم تسلم عن يمينك قائلا : (السلام عليكم ورحمة الله)
16- ثم تسلم عن يسارك قائلا : (السلام عليكم ورحمة الله) .
17- هكذا تصلي صلاة الصبح ، لأنها ركعتان فقط
18- وفي صلاة الظهر تقوم فيما بعد التشهد ، ومن غير أن تقول الصلاة الإبراهيمية تصلي ركعتين أخريين
19- ثم تأتي بالتشهد ثم الصلاة الإبراهيمية ،ثم السلام
20- ومثل صلاة الظهر تماما ، صلاة العصر ، وصلاة العشاء
21- أما صلاة المغرب فهي ثلاث ركعات ،ولذلك تصلي بعد التشهد الأول ركعة واحدة فقط .

سلسلة "أذكارالمسلم"
(1) إذا لاقيت أخاك المسلم فصافحه ، وتبسم له وقل السَّلامُ عَلَيْكُم وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُه وإن سلم عليك أخوك المسلم فقل وَعَلَيْكُمُ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُه
(2) إذا سئلت عن حالك فقل ” الحمد لله”
(3) إذا بدأت عملا ما فقل ” بسم الله ”
(4) إذا عطست فقل ” الحمدلله ” فيقول من يسمعك ” يرحمك الله ” فقل ” يهديكم الله ويصلح كم
(5) إذا بدأت تأكل أو تشرب فقل ” بسم الله ” وتناول الطعام بيدك اليمنى وليس باليسرى وإذا انتهيت من الأكل أو الشرب فقل الحَمْدُ لله
(6) إذا أردت أن تعمل شيئا فقل ” إن شاء الله “
(7) إذا أعجبك شيئ فقل ” ماشاء الله “
(8) إذا أقسمت بالله فقل ” والله “
(9) إذا أحسن إليك أحد فقل ” جزاك الله خيرا “
(10) إذا دعالك أحد فقل ” آمين وجزاك الله خيرا”
(11) إذا جاءك ما يسوءك فقل ” إنا لله وإنا إليه راجعون “
(12) إذا غضبت فقل ” أعوذ بالله من الشيطان الرجيم “
(13) إذا دخلت المسجد فقل” اللهم افتح لي أبواب رحمتك “
(14) أذا خرجت من المسجد فقل ” اللهم إني أسئلك من فضلك”
(15) في كل مناسبة أكثر من الباقيات الصالحات ، وهي أن تقول :سُبْحانَ الله .وَالحَمْدُ لله .وَلا إِلهَ إِلاَّ الله .وَاللهُ أَكْبَر وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إَلاَّ بِالله .

سلسلة "أعمال العمرة"

إحرامٌ وطوافٌ وسعيٌ وحلقٌ أو تقصيرٌ.

الإغتسال والتطيب: إذا وصل المسلم إلى الميقات( والمواقيت خمسة منها قرن المنازل واسمه الآن السيل الكبير التى هي ميقات أهل الكويت ) يستحب له أن يغتسل ويُطيب بدنه كما يستحب أيضاً تقليم أظافره وحلق عانته وإبطيه .

لبس ثياب الإحرام : ثم يلبس الذكرلباس الإحرام ( وهو إزار ورداء ) أما المرأة فتحرم في ما شاءت من اللباس الساتر الذي ليس فيه تبرج أو تشبه بالرجال ولكن تجتنب في إحرامها لبس النقاب والقفازين-

الدخول في الإحرام : ثم بعد ذلك ينوي المسلم بقلبه الدخول في العمرة، ويشرع له أن يقول:( لبيك عمرة ) ليس للإحرام صلاة ركعتين تختصان به ، ولكن لو أحرم المسلم بعد صلاة فريضة فهذا أفضل-

الإكثار من التلبية : ثم بعد الإحرام يسن للمسلم أن يكثر من التلبية ، وهي قول : ( لبيك اللهم لبيك ن لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك ) يرفع بها الرجال أصواتهم ، أما النساء فيخفضن أصواتهن)

الطواف بالبيت سبعة أشواط: عندما يصل الكعبة يقطع التلبية ويدخل بيت الله الحرام حيث يقدم الرِجْلَ اليمنى ويقول : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذُ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبُسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.
يستلم الحجرَ الأسودَ بيده اليمنى ويُقَبّله إن تيسّر له ذلك، تعظيماً لله عز وجل، واقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلّم لا اعتقاداً أنّ الحجرَ ينفعُ أو يُضرُّ، عن أمير المؤمنين عُمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يُقَبّل الحجَر ويقول : « إني لأعلم أنك حَجَر لا تضُرُّ ولا تنفعُ، ولولا أني رأيتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلّم يقبّلك ما قبّلتك» رواه الجماعة.

يقول "باسم الله الله أكبر " ويبدأ الطواف وكلما يمربالحجرالأسود يسمي ويكبر وليس للطواف ذكر خاص إلا أنه يقول بين الركن اليماني والحجَر الأسود : (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) البقرة:201  والسنةُ للرجل في طواف القدوم أن يضطبعَ ]كما في صورة[ في جميع طوافهِ ويرملَ ]كما في صورة[ في الأشواطِ الثلاثةِ الأولى منه، دون الأربعةِ الباقيةِ.فأمّا الاضطباع فهو أن يُبرز كتفَه الأيمنَ، فيجعلَ وسطَ ردائهِ تحتَ إبطهِ وطرفيهِ على كتفهِ الأيسر.وأما الرَّمَلُ فهو : إسراعُ المشي مع مُقاربة الخُطا. والطواف سبعةُ أشواط، يبتدىء من الحجر الأسود وينتهي به. ويجب أن يكون على طهارة أثناء الطواف.
صلاة ركعتين خلف المقام : يصليُ ركعتين خلفَ المقام إن تيسَّر، وإلا فبعيداً، يقرأ في الأولى بعد الفاتحة : (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) (الكافرون:1) وفي الثانية بعد الفاتحة : (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) (الإخلاص:1)
السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط: ثم يسعي بين الصفا والمروةِ سبعةَ أشواطٍ ابتداءً بالصفا وانتهاءً بالمروة.· إذا دنا من الصفا يقرأ : (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ) (البقرة:158) ثم يرقى على الصفا حتى يرى الكعبة، فيستقبلها ويرفع يديه ويقول : « لا إلـه إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، لا إلـه إلا الله وحده أنجزَ وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده»، يُكررّ ذلك ثلاثَ مراتٍ، ويدعو بينها.· ثم ينزلُ من الصفا إلى المروة ماشياً حتى يصلَ إلى العمود الأخضر؛فيسرع إسراعاً شديداً بِقَدْرِ ما يستطيع ثم يمشي على عادته حتى يصلَ المروةَ، فيرقى عليها ويستقبلَ القِبلةَ، ويرفعَ يديه ويقولَ ما قاله على الصفا.· ثم ينزلُ من المروة إلى الصفا يمشي في موضعِ مشيه، ويُسِرعُ في موضع إسراعه، فيرقى على الصفا، ويستقبلُ القِبلَة ويرفع يديه ويقولُ مثلَ ما سبق في أول مرة، ويقولُ في بقية سعيه ما أحب من ذكرٍ وقراءةٍ ودعاء.
الحلق أو التقصير: ثم إذا فرغ  من سعيه فإنه يحلق شعررأسه أو يقصره من جميع أنحاء الرأس، حلق الرأس إن كان رجلاً أو قصره، والحلقُ أفضلُ وأما المرأة فتُقَصررأسها، ولا تحلق، فتقصر من شعرها قدرأُنملة.

سلسلة "أعمال الحج"
كيفية الحج

حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا " وقوله صلى الله عليه وسلم :" بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا"
والحج مدرسة إيمانية عظيمة، فهو يطهر النفس، ويُقوِّي الإيمان، ويعمق الأخوة الإيمانية، ويربى العبد على الاستسلام والانقياد والطاعة المطلقة لله رب العالمين، ويعود على النظام والانضباط وهوشعار الوحدة حيث يجعل الناس سواسية في لباسهم وأعمالهم وشعائرهم وقبلتهم وأماكنهم، فلافضل لأحد على أحد كما هو مؤتمرعام للمسلمين، يستفيدون منه فوائد دينية، وتربوية وأخلاقية .
والحج واجب على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر، الاستطاعة هي أن يكون المسلم صحيح البدن ، يملك من المواصلات ما يصل به إلى مكة ، ويملك زاداً يكفيه ذهاباً وإياباً زائداً على نفقات من تلزمه نفقته. ويشترط للمرأة خاصة أن يكون معها محرم.
المسلم مخير بين أن يحج مفرداً أو قارناً أو متمتعاً والإفراد هو أن يحرم بالحج وحده بلا عمرة . والقران هو أن يحرم بالعمرة والحج جميعاً . والتمتع هو أن يحرم بالعمرة خلال أشهر الحج ( وهي شوال و ذو القعدة وذو الحجة ) ثم يحل منها ثم يحرم بالحج في نفس العام . ونحن في هذاالبوسترسنبين صفة التمتع لأنه أفضل الأنساك الثلاثة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به أصحابه . والمتمتع يسبقه العمرة (فالرجاء مراجعة بوسترالعمرة)  قبل الشروع في أعمال الحج .

عمل اليوم الأول وهو اليوم الثامن :

1 ـ يُحرمُ بالحج من مكانه فيغتسل ويتطيب ويلبس ثيابَ الإحرام ويقول : لبَّيْك حجاً، لبيك اللهم لبيك، لبَّيْك لا شريك لك لبَّيْك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

2 ـ يتوجه إلى منى فيبقى فيها إلي طلوع الشمس في اليوم التاسع، ويُصلي فيها الظهر من اليوم الثامن، والعصر والمغرب والعشاء والفجر، كل صلاة في وقتها، ويقصُر الرباعية.

عمل اليوم الثاني وهو اليوم التاسع :

1 ـ يتوجه بعد طلوع الشمس إلى عرفة، ويُصلي الظهر والعصر قصراً وجمعَ تقديمٍ، وينزل قبل الزوال بنمرة إن تيسر له.

2 ـ يتفرغ بعد الصلاة للذكر والدعاء مستقبل القبلةِ رافعاً يديه إلى غُروب الشمس. ويكثر من دعاء "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد
يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير".

3 ـ يتوجه بعد غروب الشمس إلى مُزدلفة فَيُصلي فيها المغرب ثلاثاً والعشاء ركعتين، ويبيتُ فيها حتى يطلع الفجر.

4 ـ يُصلي الفجر بعد طلوع الفجر، ثم يتفرغ للذكر والدعاء حتى يُسفرَ جداً.

5 ـ يتوجه قبل طلوع الشمس إلى منى.

عمل اليوم الثالث وهو يوم العيد :

1 ـ إذا وصل إلى منى، ذهب إلى جمرة العقبة، فرماها بسبع حَصَياتٍ مُتعاقبات، واحدةً بعد الأخرى، يكبر مع كل حصاة.

2 ـ يذبحُ هَديه إن كان له هديٌ.

3 ـ يحلق رأسه أو يُقصره. ويتحلل بذلك التحلُّلَ الأولَ فيلبس ثيابه ويتطيب وتحِلُّ له جميع محظورات الإحرام سوى النساء.

4 ـ ينزل إلى مكة فيطوف بالبيت طواف الإفاضة، وهو طوافُ الحج، ويسعى بين الصفا والمروة للحج، إن كان متمتعاً، وكذلك إن كان غير متمتع ولم يكن سعى مع طواف القدوم. وبهذا يَحل التحلل الثاني، ويَحل له جميع محظورات الإحرام حتى النساء.

5 ـ يرجع إلى منى فيبيت فيها ليلة الحادي عشر.

عمل اليوم الرابع وهو الحادي عشر :

1 ـ يَرمي الجمرات الثلاث، الأولى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة، كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات يُكبر مع كل حصاة، يرميهن بعد الزوال ولا يجوز قبله. ويلاحظ الوقوف للدعاء بعد الجمرة الأولى والوسطى.

2 ـ يبيت في منى ليلة الثاني عشر.

عمل اليوم الخامس وهو الثاني عشر :

1 ـ يرمي الجمرات الثلاث كما رماهُنَّ في اليوم الرابع.

2 ـ ينفر من منى قبل غروب الشمس إن أراد التعجل، أو يبيت فيها إن أراد التأخر.

عمل اليوم السادس وهو الثالث عشر :

هذا اليوم خاص بمن تأخر ويعمل فيه :

1 ـ يرمي الجمرات الثلاث كما سبق في اليومين قَبلَه.

2 ـ يَنفر من منى بعد ذلك.

وآخر الأعمال طواف الوداع عند سفره، والله أعلم.

 محظورات الإحرام:
لا يجوز للمحرم أن يفعل هذه الأشياء (1) أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظافره (2)  أن يتطيب في ثوبه أو بدنه (3) أن يغطي رأسه بملاصق ، كالطاقية والغترة ونحوها (4) أن يتزوج أو يُزَوج غيره ، أو يخطب (5) أن يجامع (6) أن يباشر ( أي يفعل مقدمات الجماع من اللمس والتقبيل ) بشهوة (7) أن يلبس الذكر مخيطاً،وهذا المحظور خاص بالرجال (8)  أن يقتل صيداً برياً ، كالغزال والأرنب والجربوع ، ونحو ذلك
ü     من فعل شيئاً من هذه المحظورات جاهلاً أو ناسياً أو مُكرهاً فلا إثم عليه ولا فدية               
ü      أما من فعلها متعمداً – والعياذ بالله – أو محتاجاً لفعلها : فعليه أن يسأل العلماء ليبينوا له ما يلزمه من الفدية
ü      تنبيه :من ترك شيئاً من أعمال الحج الواردة في هذا البوستر الموجز فعليه أن يسأل العلماء ليبينوا له ما يترتب على ذلك .
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

شكرا وايضا مفيدة