أخى الفاضل ! كن سفير الإسلام في كل مكان، وتحرك لخدمة دين الله تعالى، وحاول أن تبذل شيئاً للإسلام، وبين الصورة المشرقة للإسلام، إنها دعوة صادقة لتشاركنا في الدعوة إلى الله، فالدعوة مسئولية فكن داعيا وتعرف على أساليب الدعوة.

10/27/2011

لماذا لايسمح الدخول لغيرالمسلمين في مكة ؟

معظم غيرالمسلمين يتساءلون لماذا لاتسمحون لغير المسلمين الدخول في مكة ؟ وطبعا هذا حكم الله سبحانه وتعالي يقول تعالي " إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا " سورة التوبة 28  ولكن الداعية في مجال الدعوة يحتاح إلي إختيار أسلوب الحكمة للإقناع مصداقا لقوله تعالي "أدع إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن " سورة النحل 125 فعلي الداعية أن يجيب غير المسلمين إذا طرحوا لديه هذا السوال بالطريقة الآتية كما أجاب عليه الدكتور ذاكر نائك.
الجواب : هذا غير صحيح بأن غيرالمسلمين يمنع دخولهم في مكة لأن كثيرا من غيرالمسلمين يعملون في مكة وضواحيها إلا أنه لايسمح لهم الدخول في حدود الحرم المكي والسوال لماذا لايسمح لهم الدخول في هذه المنطقة ؟ فأقول
 أولا: نرى في كل بلد بعض المناطق المحظورة لايسمح فيها دخول الموطنين عامة، فأنا مواطن هندى ، ولكن لايسمح لى الدخول في العديد من المناطق المحظورة في الهند مثل معسكر الجيش كما نلاحظ هذه النقطة في قصور ملوك الدنيا و روؤساءها مثلا حيث يكون مناطق تواجدههم محظور الدخول فيها للعامة، ولا يعترض أحد علي هذا النظام فكذلك الإسلام هو الدين العالمى والمنطقة المحظورة لها هى الحرم المكي ، فالله سبحانه وتعالي جعل هذه المنطقة محظورة الدخول إلا لمن أستوفي المعايير المطلوبة .
ثانيا: كل بلد له نظام التأشيرات، فكل من يرغب السفر إلى بلد ما يلزمه تقديم طلب التأشيرة أولا حتى تحصل له الموافقة للسفر إليه فكذلك الحرم المكى يسمح الدخول فيه لكل من حصل على تأشيرة لها أيا كانت جنسيته، وتأشيرتها سهلة وميسرة للجميع ألا وهي  " لاإله إلا الله محمد رسول الله " فمن نطق بهذه الكلمة بصدق قلبه وأقر الله سبحانه وتعالي يسمح له الدخول في حدود الحرم.

ليست هناك تعليقات: