11/10/2019

حوار على برنامج مسيرة الخير على إذاعة الكويت حول أكفل داعية ينوب عنك في الدعوة


أجر كفالة الداعية عند الله تعالى في التعريف بالإسلام و هداية الناس؟
الإسلام دين الإنسانية جميعا جاء ليخرج الناس من الظلمات الى النور و الدعوة مسئولية الجميع و نبينا صلى الله عليه وسلم يقول كما في الحديث المتفق عليه :  لَئَنْ يَهْدِي بَكَ اللهُ رجلاً واحداً خيرٌ لكَ مِنْ حُمْرِ النعم . و لكن جميع المسلمين لا يمكن لهم التفرغ للدعوة حتى يحصلوا على هذا الأجور العظيمة و لذلك أنظر رحمة الله تعالى و كرمه أنه يعطي هذه الأجور كل من كان سببا في الدعوة فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا،  وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من دل على خير فله مثل أجر فاعله. رواه مسلم و من هذا المنطلق تقوم لجنة التعريف بالإسلام بإتاحة الفرصة لكل مسلم كي يساهم في خدمة دينه بكفالة داعية ينوب عنه في الدعوة إلى الله،
و أبشر أخي المستمع ! فإن ما يقوم به الداعية يصب في ميزان من كان كافله، فإذا أسلم شخص أو شخصان أو أكثر فكل ذلك يكون في ميزان من يكفل الداعية كما أن ما يفعله المهتدون أو المهتديات الذين مَنَّ الله عليهم بالهداية بسبب هذا الداعية فإن صلاتهم وصيامهم وكل ما يفعلونه من حسنات ودعاء وذكر يصب في ميزان من كفل الداعية إلى يوم الدين حتى بعد وفاة الداعية وكافله، لأن أجر كفالة الدعاة لا ينقطع إلى يوم القيامة.
تخيل أن هناك شخص يصلي ويصوم ويذكر الله ويقرأ القرآن فيحصل على الأجور العظيمة ويكون لك مثل أجره !!هو يقوم الليل وأنت نائم , هو يقوم بإعمال الخير طوال يومه وأنت في عملك وعلى فراشك لكن الأجر الذي يحصل عليه هو يكون لك مثله لا ينقص منه شيء !! لأجل أنك كفلت الداعية
 ما هي أعمال الداعية في لجنة التعريف بالإسلام ؟
نحن الدعاة عندنا أعمال دعوية مختلفة لخدمة الجاليات المسلمة و غير المسلمة فعندنا خطب الجمعة في المساجد باللغات الأجنبية المختلفة و عندنا الدروس الدينية التثقيفية للجاليات المسلمة و عندنا دروس على مواقع التواصل الإجتماعي و عندنا برامج دينية دعوية باللغات الأجنبية على إذاعة الكويت كما نقوم بكتابة المقالات الدعوية على مواقع الإنترنيت و تنظيم المسابقات الثقافية وغيرها من الأنشطة التي تهدف إليها الدعوة
والأهم من هذا كله نهتم بدعوة غير المسلمين بالمعاملة الطيبة والأخلاق الحسنة وإحصائيات اللجنة تقول بأن من أهم أسباب دخول غير المسلمين إلى الإسلام المعاملة الطيبة للكفلاء الكويتيين، حيث نقوم بإقامة المحاضرات العامة والندوات لغير المسلمين وتوزيع الكتيبات والنشرات بمختلف اللغات.
و كذلك نقوم برعاية المهتدين الجدد حيث عندنا الفصول الدراسية يتم فيها تعليم المهتدي أمور دينه من الطهارة والصلاة والقرآن الكريم و نقوم بالمتابعة معهم دائما فهم ثمرة اللجنة و أساسها  كما يقام دروس اللغة العربية لغير الناطقين بها في أفرع اللجنة المختلفة.
و هذه الأعمال الدعوية التي نقوم بها يتم إدخال بياناتها بالحاسب الآلي وجميع الأنشطة الدعوية ونعمل تقارير شهرية بذلك ونقدمها للإدارة.
ما الإنجازات التي حققتها اللجنة من وراء دعاتها ؟
الدعاة هم الذين تعاملوا مع المدعويين  بلغتهم مباشرة و التعامل مع لسان القوم مطلوب (و ما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ) 
فمن الإنجازات التي حققتها اللجنة من وراء دعاتها إسلام حوالي تسع و سبعين الف مهتدي و مهتدية  منذ تأسيس لجنة التعريف بالإسلام حتى الآن .
و من الإنجازات إصدار مجلات دعوية شهريا في عدة لغات أجنبية آسيوية.
و من الإنجازات تخريج العدد الهائل من المهتدين الجدد من الفصول الدراسية
و من الإنجازات التي حققتها اللجنة من وراء دعاتها الإشراف على مواقع تعريفية لغير المسلمين و مواقع تعليم المهتدين الجدد باللغات الأجنبية.
و من الإنجازات الدعوية الأخرى تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات والبرامج الدعوية و الزيارات الميدانية و توزيع المصاحف و الحقائب الدعوية بين الجاليات الوافدة.

 كلمة أخيرة ....
و كلمتي الأخيرة لجميع من يستمعني: أنت بنعمة.. وصلها لغيرك..! فالدعوة مسئولية بلغها معنا ونوفر لك وسائل دعوية مختلفة من كتب و نشرات وأشرطة و مصاحف إن شاء الله تعالى. سائلين المولى العلى القدير أن يحفظ الكويت دار أمن وإيمان و شعبها الطيبين
وشكرا لكم على هذه الفرصة وشكرا للمستمعين على حسن الاستماع. وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين  

ليست هناك تعليقات: